تاريخ النشر : 2018-12-23 08:57:05
عدد المشاهدات : 302
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية الكفاءة الذاتية الاكاديمية لدى طلبة كلية التربية الاساسية للطالب وسام نجم محمد
وتهدف الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية الاساسية ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية اللازمة لذلك ، وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي في تنفيذ البرنامج التعليمي ، وقد تحدد مجتمع البحث بجميع طلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية الاساسية في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018 - 2019 وقد بلغ عدد العينة 82طالب موزعين بين شعبتين ( 42)طالب مجموعة تجريبية ) و (40) طالب في مجموعة ضابطة) ، وللفصل الدراسي الثاني لمادة القياس والتقويم ، وسوف يكافئ الباحث المجموعتين في متغيرات العمر الزمني ، الذكاء ، المعلومات السابقة في القياس والتقويم، المستوى الاكاديمي ، التحصيل الدراسي السابق ، وقد تم بناء البرنامج التعليمي واداتا البحث والتي هي الاختبار التحصيلي و مقياس الكفاءة الذاتية الاكاديمية.