اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش فاعلية برنامج تعليمي باستخدام التغذية الراجعة في تطوير أداء الممثل المسرحي الأكاديمي
تاريخ النشر:
2020-09-26 06:07:47
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، فاعلية برنامج تعليمي باستخدام التغذية الراجعة في تطوير الممثل المسرحي الأكاديمي ..
تضمنت الأطروحة التي قدمها الطالب علي حسن مهاوش، أربعةفصول ..
تناول الفصل الاول مدخلا للتعريف بمشكلة البحث التي جاءت لتجيب عن التساؤل ( هل أن التغذية الراجعة كبرنامج تعليمي تساهم في تطوير أداء الممثل المسرحي الأكاديمي وتحقق فاعلية إيجابية في عمله الإبداعي )
اما الفصل الثاني لخصت فيه مجموعة من المؤشرات المهمة .. منها تدريب الممثل يشكل عنصرا جوهريا من مراحل إعداده لنفسه ، بالإضافة إلى اختلاف مراحل الاعداد والتدريب للمثل الأكاديمي في المدارس والاتجاهات في الجوانب الثلاث ..
تدريب الصوت ، وتدريب الجسد ، وتدريب القدرات الحسية.
وبين الفصل الثالث كيفية إعداد الممثل للدور وبناء الشخصية المسرحية .
واشتمل الفصل الرابع على دراسة البيانات المستخلصة من نتائج الاختبارات والعلامات التي وضعها الخبراء بعد متابعتهم وتقييمهم للتجربة .
وتهدف الدراسة الى افادة الدارسين والمتخصصين في الدرس الأكاديمي المسرحي والتركيز على الجانب التطبيقي من أجل تفعيل المختبر العلمي .
و توصلت الدراسة الى ان التغذية الراجعة بأنواعها المختلفة والمتعددة وسيلة تدريبية تعليمية تحقق الفاعلية لدى الممثل الأكاديمي لتطوير مستوى أداءه إلى الافضل والاكثر اتقانا .