جامعة البصرة تبحث وجهات نظر اساتذتها في صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات العراقية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات العراقية
وتهدف الرسالة التي قدمتها الباحثة نبأ وسام جبار الى دراسة المؤشرات والصعوبات داخل كل مجال من مجالات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات والفروق بين التخصصات الأنسانية والعلمية في التطبيق.
وتوصلت الرسالة الى مجموعة من النتائج منها ، تواجه الهيئات التدريسية في الجامعات العراقية صعوبات في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي بسبب قلة توافر الملاكات التدريبية الخبيرة بالمجال ، ونقص الكفاءة التقنية ، ومحدودية سعة التخزين ووجود مشكلات في شبكة الإنترنت تعيق الاستعمال الفعال للذكاء الاصطناعي في الجامعات.
واوصت الرسالة بأهمية إعداد برامج تدريبية للتدريسيين لتعزيز القدرات في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية تفسير مخرجاته والعمل على مشاركتهم مع ملاكات جامعية عالمية لديهم الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي وبمختلف الأجهزة والبرامج اللازمة لأستخدامه في التعليم العالي .
قسم الإعلام والاتصال الحكومي
