جامعة البصرة تناقش أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الأداء اللغوي والتفكير التخيلي
تاريخ النشر:
2020-12-07 03:06:35
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة ((أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الأداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية ) للطالب (علي غازي مهدي الفياض).
تناول البحث عينة من (80) طالبًا وطالبة من قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية – جامعة سومر موزعين على قاعتين دراسية، اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية.
وتهدف الأطروحة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الأداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية.
واستنتجت الأطروحة إنّ تدريس مادة الأدب العباسي باستعمال المنحى التواصلي يزيد من تفاعل الطلبة في المواقف التعليمة ويجعلها مليئة بالحيوية مما ينعكس ايجابًا على تحسين المهارات اللغوية والتفكير التخيلي.
واوصت الأطروحة اعتماد المنحى التواصلي في تدريس الأدب العربي لطلبة قسم اللغة العربية في المراحل الجامعية المختلفة.