ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة تناقش ((فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على توظيف نظم التواصل الرقمي التفاعلي في تدريس الأدب وأثره في التحصيل وتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي)) للطالب (علاء ساجت شريف).
وتناولت الأطروحة عينة بحث مكونة من (56) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي – تربية ذي قار تمَّ اختيارهم قصدياً وتوزيعهم عشوائياً على مجموعتين، بلغ عدد الطلاب في المجموعة التجريبية (28) طالباً درسوا على وفق البرنامج التعليمي المقترح.
وبلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة (28) طالباً أيضاً درسوا بالطريقة المعتادة. كافأ الباحث في المتغيرات الآتية: (العمر، التحصيل الدراسي السابق، المعلومات السابقة، اختبار مهارات النقد الأدبي، التحصيل الدراسي للوالدين).
وتهدف الأطروحة إلى كشف عن.. (فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على توظيف نظم التواصل الرقمي التفاعلي في تدريس الأدب وأثره في التحصيل وتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي).
واستنتجت الأطروحة إنَّ التدريس القائم على توظيف نظم التواصل الرقمي التفاعلي جعل الطالب النقطة المحورية في البرنامج إذ مكّنه من الانفتاح على مصادر المعلومات المختلفة وبناء شبكته المعرفية الخاصة به ممّا زاد من فرص تقدمه في التحصيل ومهارات النقد الأدبي.
وأوصت الأطروحة بتوظيف نظم التواصل الرقمي التفاعلي في دعم تدريس مادة الأدب والنصوص لما لها من أثر في التحصيل وتنمية مهارات التفكير النقدي المختلفة.