ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة (( فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي والقيم الانسانية في مادة التربية الاسلامية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط)) للطالب حسن عبد الله شاكر .
وتهدف الاطروحة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي والقيم لانسانية في مادة التربية الاسلامية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط .
واستنتجت الأطروحة إنّ التدريس القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أدى إلى التفاعل الإيجابي للطلاب والمشاركة الفعالة مما زاد من فرص تقدمه في مهارات الفهم القرائي والقيم الإنسانية .