ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على المهام التعليمية في التحصيل المعرفي لمادة الاقتصاد واستبقاء اثر التعلم لدى طلاب الخامس العلمي ) للطالب (حيدر طعمة جبار )
وتهدف الاطروحة إلى الكشف عن بناء برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية ومعرفة فاعليته في التحصيل المعرفي لدى طلبة الصف الخامس العلمي في مادة الاقتصاد واستبقاء اثر التعلم لديهم
واستنتجت الاطروحة أن التدريس وفقاً للبرنامج التعليمي له فاعلية في تفاعل الطلبة الايجابي والمشاركة الفعالة في الصف مما ادى الى تحسين مستوى التحصيل المعرفي واستبقاء اثر التعلم لديهم
واوصت الاطروحة اعتماد البرنامج التعليمي المقترح القائم على المهام التعليمية في تدريس مادة الاقتصاد في المرحلة الاعدادية