ناقش بحث الدبلوم العالي بكلية الادارة والاقتصاد في جامعة البصرة (أعتماد أنموذج القوى الخمس لتحديد الخيارات الاستراتيجية التسويقية لمصنع منسوجات ذي قار )
وهدف البحث الذي قدمه الطالب (عصام رحيم قاسم الى تحليل وتشخيص دور أنموذج القوى الخمس في تحديد الخيارات الاستراتيجية التسويقية في مصنع منسوجات ذي قار .
وأستنتج الباحث أن هناك تحديات كبيرة تواجه مصنع منسوجات ذي قار في مجال أستراتيجية التسويق ومن خلال مراجعة الكشوفات والتقارير المالية وجد أن هناك تراجعا في مؤشرات الأداء التسويقي والمالي لمصنع منسوجات ذي قار
وأوصى الباحث بضرورة تخصيص الإمكانات المادية والبشرية الخاصة لتطوير واقع التسويق ودعم المخططين الاستراتيجين وأيضا تفعيل القوانين والتشريعات لدعم المنتج الوطني