ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة (واقع النظام الاحيائي والتطبيقي في المدارس الاعدادية في ضوء اراء كل من المدرسين والطلبة ) .
تضمنت رسالة الباحثة زينب كاظم عبدالحسن دراسة النظام التعليمي الاحيائي والتطبيقي المستحدث في المدارس الاعدادية لمعرفة الحكم الصادر من عينة البحث المدرسين والطلبة للوقوف على جوانب الضعف والقوة في هذا النظام من وجهة نظر المنفذ(المدرس ) والمستفيد (الطالب ) .
وهدفت الرسالة الى التعرف على الحكم العام لافراد عينة البحث من طلبة ومدرسي المرحلة الاعدادية حول النظام الجديد والكشف عن جوانب الضعف والقوة فيه.
و توصلت الدراسة الى رفض الطلبة والمدرسين لهذا النظام وعدم شعورهم بالرضا ، والطلبة كانوا اشد رفضا وكان من اكثر الاسباب حدة لرفض المدرسين هي الفقرة الثانية بالمقياس وهي : ان النظام يسبب ارباكا للطلبة في اختيار الكلية المناسبة .