ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة ( مدى ممارسة مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية للتدريس البنائي وعلاقته بالرضا الوظيفي لديهم )
وتناولت الدراسة التي قدمتها الباحثة ميساء عبد الحسين خلف بناء أداة للتدريس البنائي للتعرف على مدى ممارستهم للتدريس البنائي .
وأستنتجت الرسالة ان مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية يمارسون التدريس البنائي بمدى متوسط لعدة أسباب ترى الباحثة أهمها عدم توفر مستلزمات النهوض بالواقع التعليمي في المدارس أضافة الى الأبنية الغير مناسبة والتي لا توفر بيئة دافعة ومحفزة لتطويرالممارسات التدريسية .