بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها التدريسي في كلية الهندسة الدكتور فاضل رحمه طاهر والباحث احمد صادق حنيش.
وبينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة
The European Physical Journal Plus وهي احدى مجلات دار النشر العالمية سبرينكر و المصنفة ضمن مستوعب كلارفيت ( Impact factor = 3.228 ( بحثا
الانشطار والفوضى في نظام محرك حثي يتم التحكم فيه بشكل غير مباشر
وتصمنت الدراسة تحليل منظومة IFOCIM عدديًا للتحقق من سلوك النظام بسبب تغيير معلمات التحكم. تم استخدام معوض سرعة الانزلاق وكسب التكامل (K_iw) و كسب التناسب (K_pw) لوحدة التحكم في حلقة السرعة للتحقق من ديناميكيات النظام. تم التحقق من آثار تغير كسب التكامل (K_iw) وكسب التناسب (K_pw) على ديناميكيات النظام. أيضًا ، يعرض النظام انشطار تضاعف الدورة للدورات (دورة -2 ، و دورة -4 ، و دورة -8 ، و دورة -16) مؤدية إلى الفوضى. يحتوي النظام على قابلية تعدد الحلات المستقرة وتعايش جاذبات مختلفة لنفس معلمات النظام كما هو موضح في أحواض مناطق الجذب.
اعطى البحث تصور للمصمم عن الحدود المقبولة لكسب التكامل و كسب التناسب لوحدة التحكم في حلقة السرعة.