ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة فاعلية برنامج تعليمي قائم على التكامل بين استراتيجيتي الدليل الاستباقي والعقول المدبرة في التحصيل وتنمية التفكير المغاير للحقيقة لدى طلبة كلية التربية في مادة المناهج وطرائق التدريس_ للطالب اركان حميد نجم عبدالله العبودي.
وتهدف الأطروحة الى الكشف عن التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التكامل بين استراتيجيتي الدليل الاستباقي والعقول المدبرة في التحصيل وتنمية التفكير المغاير للحقيقة لدى طلبة كلية التربية في مادة المناهج وطرائق التدريس
واستنتجت الاطروحة فاعلية البرنامج التعليمي في زيادة تحصيل الطلبة في مادة المناهج وطرائق التدريس وفاعلية البرنامج التعليمي في تنمية التفكير المغاير للحقيقة للطلبة