رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش أدعية السيدة الزهراء(عليها السلام) - دراسة دلالية
تاريخ النشر:
2020-06-10 03:20:27
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الاداب بجامعة البصرة أدعية السيدة الزهراء(عليها السلام) دراسة دلالية.
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب فلاح عطية كيوف تناول مفهوم الدعاء ومصادره ودلالته الصوتية كالتكرار والسجع والجناس والطباق فضلا عن تناول الدلالة الصرفية التي اشتملت على دلالة الأسماء المتمثلة بالمشتقات ودلالة الأفعال المزيدة بأوزانها المختلفة مع بيان دلالاتها المختلفة حسب نوع تلك الزيادة فضلا عن تناولها دلالة البنية التركيبية والنحوية كالبنية الندائية والبنية الشرطية ودلالة التقديم والتأخير والبنية الحذفية كحذف الحرف وحذف الاسم وحذف الجملة بنوعيها الاسمية والفعلية.
وتدرج اهمية الرسالة في كونها استطاعت ان تحصي الانواع الفنية احصاء وتحليلا، حيث جاء السجع والجناس غير التام فقط في ادعيتها اما الطباق والمقابلة فكان متنوعاً بين الحقيقي والمجازي، والسلب والإيجاب، اما احرف النداء فلم يرد سوى الأداة (يا) التي وردت ظاهرة ومحذوفة مع التعويض، ومحذوفة دون تعويض كما ورد الشرط بأدوات محددة وهي (لو،إذا،مَنْ،إن) وكانت الأداة (لو) هي أكثر الأدوات وروداً في النص.
واستنتجت الرسالة ان لغة النص في ادعية السيدة الزهراء عليها السلام كانت لغة بعيدة عن الاعتباطية والتكلف ومتنوعة فنياً اذ تميز اسلوبها التوكيدي على معان متعددة كالإلحاح وغيره.