بحثت أطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة جدلية المتناهي واللامتناهي في الفن الإسلامي.
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث توفيق نعيم ساهي موضوعة مفاهيم المتناهي واللامتناهي على انهما ثنائية جدلية تحققت بمصاديق متعددة في هذا الوجود ولهما اشتغالات ومنطلقات عديدة القت بضوئها على الفن الإسلامي على وجه الخصوص.
ناقشت الأطروحة جدلية المتناهي واللامتناهي عبر مفهوم القضية الحقيقية والمفترضة فضلاً عن إستخدام آليات التحليل والتأويل كوسائط للتدليل على المتناهي واللامتناهي.
تهدف الاطروحة الى التعرف على جدلية المتناهي واللامتناهي في الفن الإسلامي حيث اقتصر على الدراسة التحليلية لنماذج من الفنون الإسلامية في العصر العباسي بالفترة المغولية والتيمورية والصفوية عبر المصادر الموثقة للفن الإسلامي مما يؤدي الى تغطية مجتمع البحث.
استنتجت الأطروحة ان المفهوم اللامتناهي في الفن الإسلامي هو أوسع في التحليل والتأويل والتفسير من المتناهي,فاللامتناهي يحمل تأملات وسبر اغوار في الجوهري والمغيب وفضاءات أكبر تتناغم مع النفس والروح والفكر.