حلقة نقاشية في جامعة البصرة تناقش افتراضياً (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية)
تاريخ النشر:
2020-06-17 05:00:17
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية في التحصيل المعرفي في مادة الاقتصاد للصف الخامس العلمي التطبيقي)
وتضمنت الجلسة النقاشية الافتراضية التي قدمها الباحث حيدر طعمة الشمري البرنامج التعليمي القائم على المهام التعليمية من حيث تعريفه واهميته ومراحله، وما يوفره مدخل المهام التعليمية من مواقف تعليمية يتواصل الطلبة فيما بينهم عبر المعلومات التي يتعلمونها خلال الدرس، وتضمن البرنامج استراتيجيات تدريس تناسب مدخل المهام التعليمية، وقد تم صياغة المهام التعليمية بما يتناسب وجعل العملية التعليمية ذات صلة بالواقع الذي يعيشه الطلبة. وتناولت ايضا تفصيل مفهوم التحصيل المعرفي من حيث الاصطلاح واللغة، وتقسيم التحصيل المعرفي حسب المستويات المعرفية لبلوم، واهمية التأكيد حول التحصيل المعرفي لدى الطلبة ، فصلت الاجراءات البحثية التي قام الباحث بها في تصميم البرنامج التعليمي، واختيار منهجية البحث المتبعة في التجربة، والتصميم التجريبي، وتحديد مجتمع وعينة البحث، والادوات التي يحتاجها الباحث في التجربة، وقد استعرض الباحث كيفية تنفيذ وتطبيق البرنامج التعليمي، واستعرض الادوات الاحصائية التي سوف يستخدمها لاستخراج النتائج.