جامعة البصرة تقيم ندوة فكرية حول الفلسفة ودورها في المؤسسات التربوية والتعليمية
أقامت كلية الآداب بجامعة البصرة ندوة فكرية عن الفلسفة ودورها في المؤسسات التربوية والتعليمية
تناولت دور الفلسفة في التربية والتعليم بين الحقيقة والواقع إلى بيان
حقيقة أن التربية استقلت عن الفلسفة وأصبحت كعلم مع نهايات القرن التاسع عشر لها موضوعاتها وطروحاتها المتعددة من البيداغوجيا والديداكتية وظهور العلوم التربوية التي استعانت بها التربية.
وتطرقت إلى الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية وان هناك أصول وأسس عامة وقواعد كلية تستند وتقوم عليها العملية التربوية والتعليمية، ومن المعلوم أن هذه الأسس تختلف باختلاف الفلسفات، هناك الفلسفة المثالية و الواقعية و الطبيعية والفلسفة البراغماتية، فالفلسفة في مجال التربية تبحث في المفاهيم والمعاتب وتحديد الاصطلاحات تحديدا دقيقا والبحث في المشكلات ومعرفة أسبابها وعللها.
وأشارت إلى أهمية تعليم الفلسفة في المؤسسة التربوية حيث إن الفلسفة تشكل مركزا محوريا في العملية التربوية والتعليمية وذلك من خلال تقديمها منهجا للمعرفة وأصلها طبيعتها ومحدوديتها.
قسم الإعلام والاتصال الحكومي