رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث اْثر التحليل التفاعلي في تنمية الاْنا الراشدة لدى الإحداث الجانحين
تاريخ النشر : 2018-02-28 07:15:38
عدد المشاهدات : 476
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة اثر التحليل التفاعلي في تنمية الانا الراشدة لدى الإحداث الجانحين للطالب جابر عبيد صالح المحمداوي. وتناولت الرسالة اثر نظرية التحليل التفاعلي في تنمية الأنا الراشدة لدى الأحداث الجانحين والمتواجدين في سجن البصرة المركزي وذلك من خلال بناء برنامج إرشادي علاجي تضمن 14 جلسة إرشادية في كل أسبوع جلستين. -واستنتجت الرسالة أن الإحداث الجانحين يعانون من تلوث وانخفاض في (الأنا الراشدة) وارتفاع وعدم تنظيم في حالتي (الأنا الطفلية والوالدية) وأن البرنامج الإرشادي المبني على نظرية التحليل التفاعلي للعالم (أيريك بيرن) مؤثر على عينة الأحداث الجانحين حيث اثبت فعاليته في إزاحة التلوث الحاصل في (الأنا الراشدة) لديهم وخفض وإعادة تنظيم مستوى حالتي (الأنا الطفلية والواالدية)