تاريخ النشر : 2018-12-09 12:42:35
عدد المشاهدات : 248
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات الحساب الذهني في التحصيل والتواصل الرياضي لدى طالبات الثاني المتوسط
وقالت الباحثة نادية صبري عبد الحميد ان البحث يهدف الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات الحساب الذهني في التحصيل والتواصل الرياضي لدى طالبات الثاني المتوسط ، ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية اللازمة لذلك ، وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي في تنفيذ البرنامج التعليمي ، وقد تحدد مجتمع البحث بجميع طالبات الصف الثاني المتوسط في المتوسطات والثانويات النهارية التابعة لمديرية الكرخ الاولى / بغداد للعام الدراسي 2018 - 2019 وقد بلغ عدد العينة 64 طالبة موزعين بين شعبتين (33 طالبة مجموعة تجريبية ) و ( 31 طالبة مجموعة ضابطة) ، وللفصل الدراسي الاول لمادة الرياضيات الجزء الاول ، وقد تم مكافئة المجموعتين في متغيرات العمر الزمني ، الذكاء ، المعلومات السابقة في الرياضيات، المعلومات السابقة في التواصل الرياضي ، التحصيل الدراسي السابق ، وقد تم بناء البرنامج التعليمي واداتا البحث والتي هي اختبار التواصل الرياضي واختبار التحصيل.