تاريخ النشر : 2018-12-17 10:50:10
عدد المشاهدات : 281
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة التفكير السابر وعلاقته بالأسلوب المعرفي (المجازفة – الحذر) لدى طلبة جامعة البصرة للطالب إحسان عبد علي عبد الرضا الكناني.
وتناولت الرسالة منهج البحث الوصفيٌ الإرتباطي لأنّه المنهج المناسب لتحقيق أهداف البحث، ولتحقيق أهداف البحث الحالي كان لابد من توافر أداتين، الأولى: لقياس (التفكير السابر لدى طلبة الجامعة )، والثانية: قياس (الأسلوب المعرفي المجازفة – والحذر لدى طلبة الجامعة )، وبعد اطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة ذات العَلاقة بموضوع البحث، فضلاً عن البحث في شبكة المعلومات (الأنترنيت)، قام الباحث ببناء الأداة الأولى لقياس التفكير السابر وذلك من خلال إعتماد نظرية معالجة المعلومات وتجهيزها في التفكير كمنطلق نظري لبناء المقياس، إذ تم صياغة عدد من الفقرات على وفق النظرية المتبناة وتعريف التفكير السابر، وبلغ عددها (50) فقرة، وقد تبنى الباحث مقياس (السعدي، 2010 ) لقياس الاسلوب المعرفي (المجازفة – الحذر) وتم إيجاد الخصائص السيكومترية للمقياسين وبلغ عدد عينة الدراسة النهائية (400) طالبٍ وطالبة من طلبة جامعة البصرة.