تاريخ النشر : 2019-01-02 11:25:37
عدد المشاهدات : 385
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة تأثير المقابلات التحفيزية في خفض إيذاء الذات لدى عينة من طالبات المدارس المتوسطة
وقالت الباحثة زهراء صالح عبد الصاحب ان سلوك إيذاء الذات مشكلة شائعة جداً وهي مشكلة عالمية خصص لها يوم الأول من آذار من كل عام يوماً عالمياً للتوعية عن إيذاء الذات ، ويعد أسلوب المقابلات التحفيزية واحدا من أساليب الارشاد السلوكي المعرفي المستخدمة مع الأفراد الذين هم في المراحل الأولى من المشكلة وقد طرحت الباحثة عددا من الأسئلة للمناقشة منها هل يشكل سلوك إيذاء الذات ظاهرة منتشرة في المدارس المتوسطة في العراق، بينت بعدها الباحثة ان سلوك إيذاء الذات موجود في المدارس المتوسطة ويكاد يكون ظاهرة شائعة لدى الذكور والاناث على حد سواء . وطرحت الباحثة مجموعة من النظريات التي فسرت سلوك إيذاء الذات منها نظرية الإحباط – العدوان، فضلا عن النظريات التي تناولت أسلوب المقابلات التحفيزية) عقبها مناقشة مستفيضة حول أهم ما ورد فيها.
وأوصت الباحثة (بضرورة الاهتمام بتقديم الرعاية النفسية لممارسي سلوك إيذاء الذات والوقوف على اهم احتياجاتهم النفسية، وأكدت على دور الارشاد في وقاية تحصين الطلبة نفسياً واجتماعياً للحيلولة دون وقوعهم بالمشكلات)