تاريخ النشر : 2019-08-25 11:26:14
عدد المشاهدات : 290
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة البصرة تأثير التدريس وفق بعض أنواع الذكاءات في تعلم المهارات الأساسية في التنس للطلاب.
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الباحث(عماد كاظم ثجيل) الكشف والتعرف على انواع الذكاءات التي يتمتع فيها افراد عينة البحث والذي يعطي مؤشراً واضحاً للمدرس في اختيار الطريقة او اسلوب التدريس الخاص بكل ذكاء وبالتالي سيتم توظيف هذه النظرية من الجانب النظري الى الجانب التطبيقي بما يتناسب مع أساليب تنسجم مع نوع الذكاء وبذلك حتماً سنسهل من عملية التعليم لكل من المدرس والطالب في مادة التنس ، اما مشكلة البحث فتجلت بعدة اسئلة ، هل يمكن توظيف نظرية الذكاءات المتعددة من جوانبها النظرية إلى الجوانب العملية من خلال خلق بيئة تعليمية يمكن فيها لكل طالب ان يحقق ذاته ويتميز بالجوانب التي ينفرد بها ؟ و كيف يتم تقديم المحتوى التعليمي بطرق مختلفة لمراعاة اختلاف ذكاءات المتعلمين ؟
وتهدف الاطروحة الى إعداد منهاج تعليمي وفق أنواع الذكاءات المتعددة في تعليم بعض المهارات الأساسية في التنس للطلاب وكذالك التعرف على تأثير المنهاج المعد من قبل الباحث في تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس للطلاب وبناء مقياس للتعرف على أنواع الذكاءات المتعددة الخاصة بمجال التربية الرياضية والتعرف على أي المنهاجين أفضل المعد من قبل الباحث أم المتبع في تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس للطلاب .
واستنتجت الاطروحة ان للمنهاج التعليمي المعد وفق الذكاءات والاساليب التي تناسب كل ذكاء كان له الدور الايجابي في تعلم المهارات المبحوثة في التنس للطلاب وان استخدام التعلم وفق الذكاءات التي يتمتع بها افراد عينة البحث ادت الى زيادة فاعلية التعلم للمهارات المبحوثة في التنس للطلاب .