تاريخ النشر : 2019-09-23 08:42:39
عدد المشاهدات : 166
بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة جماليات تصوير الفردوس في رسوم عصر النهضة.
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب مناف علي صالح على اربعة فصول ، تناول الفصل الاول مشكلة البحث التي تم تلخيصها بالاستفهام عن السمات الفنية والجمالية التي اتسمت بها رسوم عصر النهضة ٠اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري والمؤشرات والدراسات السابقة وبين الفصل الثالث( اجراءات البحث) بتحليل (19) نموذج من رسومات عصر النهضة وعرض الفصل الرابع أهم نتائج البحث واستنتاجاته فضلا عن التوصيات والمقترحات ٠
وتهدف الرسالة الى التعرف على جماليات تصوير الفردوس في رسوم عصر النهضة كظاهرة جمالية وعلمية ٠
وتوصلت الرسالة الى ان مفهوم الفردوس شكل في رسومات عصر النهضة امتدادا لطروحات وافكار فلسفة تسبق هذا العصر لكن بصيغة جديدة تتوافق مع الفكر الديني للعصر نفسه.فضلا عن اعتماد فنانو عصر النهضة على تجسيد المواضيع الدينية في اغلب اعمالهم الفنية بما فيها الفردوس، بينما كانت المواضيع العامة غير الدينية اقل اهمية عندهم ونالت الشخصية الدينية مركزية واهمية على خلاف الشخصيات العامة.