تاريخ النشر : 2019-10-14 07:31:19
عدد المشاهدات : 876
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الآداب بجامعة البصرة
The Impact of Using Cognitive Linguistics on Teaching Grammar in English for Iraq of Preparatory Schools.
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب احمد محسن مشكور خمسة فصول تناول الفصل الأول ( Introduction) وناقش الفصل الثاني (Theoretical Orientation) وبحث الفصل الثالث (Review of Literature) وبين الفصل الرابع (Data Collection, Analysis and Discussion) فيما وضح الفصل الخامس (Conclusions, Recommendations, and Suggestions of Further Study)
وتهدف الاطروحة الى تطبيق مجموعة من الطرق اللغوية الادراكية على تدريس عناصر لغوية محددة ومطابقة لطبيعة هذا البحث فضلا عن مقارنة هذه الطرق مع الطرق الكلاسيكية القديمة من حيث انجاز الطلبة في موضوع القواعد ثم تقييم الضرورة العلمية واللغوية عبر التركيز على فعاليات الكتاب المنهجي.
وتوصلت الاطروحة الى وجود تاثير إيجابي ذو دلالة إحصائية على طلبة المرحلة الاعدادية في تعلم اللغة الإنكليزية من حيث أدائهم في النشاطات المعتمدة على أساس لغوي ادراكي وكذلك انجازهم الإيجابي لاختبار القواعد ما بعد التجربة وعليه أوصى الباحث بصياغة فعاليات تتناسب مع مقتضيات تطوير الطالب.