تاريخ النشر : 2019-12-31 08:46:17
عدد المشاهدات : 67
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة استراتيجيات التحكم الامثل لادارة الطاقة في السيارات الكهربائية الهجينة
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب قحطان عدنان جوادتطوير نموذج نظام تحكم حديث فعال للسيارات الكهربائيةالهجينة الموازية وتم اقتراح استراتيجية تحكم منطق ضبابي لادارة عزم دوران المحرك من اجل تحقيق تاثير تحكم افضل. وتم ضبط القواعد الغامضة بناء على مدخلات الطلب على الطاقة وحالة شحن البطارية ووضع القيادة كما تم تطوير نظام تحكم اشرافي عالي ٱخر يعتمد على مؤشرات تلوث الهواء للتحكم في توزيع عزم الدوران بين محرك الاحتراق والمحرك الكهربائي لدفع السيارة
وتهدف الاطروحة اقتراح السيارات الكهربائية الهجينة بدلا من المركبات التقليدية وذلك للتقليل من انبعاث الغازات الدفينة وتلوث الهواء.
واستنتجت الاطروحة المقارنة بين جميع المسارات في الوضع العادي والاقتصادي حيث اشارت نتائج المقارنة الى ان المسار الآۆلْ سجل انبعاثات عادم اقل من المسارات الاخرى. في حين ان المسار الثاني سجل انخفاض في استهلاك الوقود من المسارات الاخرى بالاضافة الى ذلك لوحظ ان المسار الثالث حقق اعلى معدل شحن للبطارية مقارنة بجميع المسارات في وضع القيادة العادي والاقتصادي.