تاريخ النشر : 2020-02-16 06:05:15
عدد المشاهدات : 20
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة البصرة العلاقة بين الدافعية التكاملية للطلبة العراقيين ذوي المستوى المتقدم والمتعلمين للغة الانجليزية كلغة اجنبية.
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة بتول عبدالمحسن ميري خمسة فصول تناول الفصل الاول مقدمة تعريفية بمشكلة البحث وفرضياته واهميته وناقش الفصل الثاني الدراسات السابقة وتعاريف الدافعية والتحصيل الدراسي والنماذج النظرية المستخدمة لدراسة الدافعية مشكلا بذلك الاطار النظري للدراسة وبحث الفصل الثالث المنهجية المتبعة لجمع وتحليل البيانات وبين الفصل الرابع تحليل البيانات والنتائج فيما وضح الفصل الخامس مناقشة النتائج والخاتمة والتوصيات.
وتهدف الرسالة الى تعريف العلاقة بين الدافعية التكاملية للطلبة العراقيين ذوى المستوى المتقدم والمتعلمين للغة الانجليزية كلغة اجنبية فضلا عن بحث التغير الحاصل في دافعية الطلبة نتيجة لتعرضهم للغة الانجليزية خلال سنة دراسية كاملة والاسباب وراء ذلك التغير.
واستنتجت الرسالة وجود علاقة ضعيفة غير دالة احصائيًا بين دافعية الطلبة التكاملية وتحصيلهم الدراسي مع وجود انحدار بدافع الطلبة نتيجة لتعرضهم للغة الانجليزية عبر عام دراسي واحد واعزيت اسباب تدني دافعية الطلبة الى عوامل عدة متداخلة كالتقنيات التدريسية غير الفاعلة ومهارات الاساتذة الاجتماعية والتدريسية وكمية المواد وصعوبتها والتحصيل الدراسي الضعيف وغياب التسهيلات والخوف من ارتكاب الاخطاء.