تاريخ النشر : 2020-02-16 06:07:10
عدد المشاهدات : 152
بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة ( التحقق من مواقف المدرسين حول استعمال التبديل اللغوي كاستراتيجية تعليمية لتحسين قدرة الطلبة في اللغة الانجليزية في جامعه البصرة).
تناولت الرسالة التي قدمتها الطالبة سميرة سلمان عبد الرسول دراسة وبحث توجهات تدريسّي جامعة البصرة حول استعمال التبديل اللغوي كاستراتيجية تعليمية خلال عملية تدريس اللغة الاجنبية من أجل استبيان الدور الذي ينتج عن استعمالها سواء أكان له تأثير سلبي أم إيجابي على عمليات التدريس / التعلم , وما يترتب على ذلك من ترك أثر على تعلم الطلاب وفهمهم للغة الاجنبية .
وتضمنت الدراسة خمسة فصول. يستعرض الفصل الأول المقدمة التمهيدية للدراسة .فيما يلقي الفصل الثاني الضوء على المفاهيم والقضايا الرئيسة المتعلقة بالموضوع .ويستعرض الفصل الثالث منهجية البحث .في حين يستعرض الفصل الرابع الجانب العملي للدراسة . اما الفصل الخامس فانه يلخص أهم النتائج ويعرض الاقتراحات لمزيد من الدراسات في شأن هذا الموضوع .
استنتجت الدراسة ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام الى ظاهرة التبديل اللغوي من أجل رسم صورة واضحة وفعالة للظاهرة المذكورة . وتؤكد الدراسة أيضاً على الدور الإيجابي لاستعمال اللغة الأم داخل الفصول الدراسية لتعلم اللغة الإنجليزية.