تاريخ النشر : 2017-10-24 20:48:19
عدد المشاهدات : 16272
تأسست في سنة 1968 هيئة التسجيل العام في التنومة ثم تغير اسم الهيئة إلى مديرية وحدة شؤون الطلبة في سنة 1986
وبعدها تغير اسمها إلى قسم شؤون الطلبة عام 1991 .
كان عمل القسم منذ نشأته يتضمن مركز تسلم وإرشاد جامعة البصرة استلام وتسليم الاستمارات الخاصة بالتقديم للقبول في الجامعات والمعاهد العراقية للطلبة المتخرجين من الدراسة الإعدادية بفروعها (العلمي والأدبي والإسلامي) حيث يبدأ العمل بهذا المركز عند ظهور نتائج الامتحانات الإعدادية للدور الأول ,حيث يتوافد الطلبة ومدراء المدارس لاستلام استمارة التقديم ودليل الطالب وملحقاتها وتوضيح كيفية ملؤها وتسليمها إلى إدارات المدارس الإعدادية ومن ثم جلبها إلى قسم شؤون الطلبة من قبل إدارات المدارس بعد تثبيت درجات الطلبة وختمها ليبدأ العمل في تدقيقها في القسم وفرزها وختمها وإرسالها على شكل وجبات
إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / قسم القبول المركزي ويستمر العمل لغاية ظهور نتائج القبول ليبدأ مرحلة الاعتراضات للطلبة الذين لم يظهر لهم قبول أو تعديل ترشيح .
وحاليا” تم تشكيل لجان مركزية لاستقبال ومساعدة الطلبة في ملئ الاستمارة الالكترونية حيث تم تهيئة قاعة مجهزة بأجهزة الحاسوب ومعدة لهذا الغرض ولجان أخرى لمتابعة إدخال بيانات طلبة المدارس الإعدادية وإرسالها إلى وزارة التربية .
إن قسم شؤون الطلبة هو احد الأقسام المساندة الذي يشرف على مجموعة من البرامج والخدمات المساندة للعملية التعليمية بالجامعة والتي تهدف بمجملها إلى الاهتمام بالطلبة وتهيئة البيئة المناسبة لهم للتحصيل العلمي ,حيث يتولى القسم الإشراف على الشؤون الخاصة بالطلاب في كليات الجامعة وتنفيذ التعليمات والضوابط الخاصة بشؤون الطلاب (نقل ,تعديل ترشيح ,استضافة ,امتحان من 100% , نقل من خارج العراق ,….الخ)
كما يتم تدقيق وثائق الطلبة المقبولين في الكليات وللدراستين الصباحية والمسائية ولجميع قنوات القبول في الجامعة ,أيضا”يقوم القسم من خلال شعبة الثلاثة (الإدارية ,القبول ,التدقيق) بمتابعة أمور الطلبة من تاريخ قبولهم ولحين تخرجهم ويقوم القسم بإصدار صحة صدور وثائق الطلبة الخريجين في مختلف وزارات
ودوائر الدولة .
كذلك قيام القسم بإعداد خطة القبول للدراسات الأولية الصباحية والمسائية بالتعاون مع الكليات لعرضها على مجلس الجامعة للمصادقة عليها وإرسالها إلى الوزارة .
الرؤية المستقبلية لقسم شؤون الطلبة:
التميز والريادة في الأنشطة والخدمات الطلابية.
رسالة قسم شؤون الطلبة:
تقديم أنشطة وخدمات طلابية متميزة لتخريج كوادر ذات مهارات عالية وقادرة على التنافس من خلال توفير نظم ولوائح عالية الجودة وبنية أساسية وتجهيزات فائقة ومن أفضل المواصفات العالمية .
القيم الجوهرية لقسم شؤون الطلبة:
1- الجودة والريادة العالمية:-
العمل على تحديث الأنظمة والآليات لتحقيق الجودة والريادة وفق أفضل الممارسات في الجامعات الرائدة في مجال الأنشطة
والخدمات الطلابية .
2- المشاركة والعمل بروح الفريق:-
يلتزم قسم شؤون الطلبة بالتشاور مع جميع الإطراف المعنية وإتاحة الفرص للجميع لإبداء رأيه تجاه القضايا المشتركة .
3- العدالة والنزاهة :-
يلتزم القسم بتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية والنزاهة والمساواة وتكافؤ الفرص والتنوع الثقافي والفكري .
4- الشفافية والمساءلة:-
يعمل القسم على متابعة وتقييم الأداء من خلال إنشاء نظم رقابية تحقق الشفافية والمساءلة.
الأهداف الإستراتيجية لقسم شؤون الطلبة :-
1- تحقيق الجودة في كافة الأنشطة والخدمات والنظم والتعليمات.
2- الابتكار والتجديد المستمر
3- تطوير الإعلام الخاص بالقسم
4- رفع الوعي لدى الموظفين بالحقوق والواجبات .
5- رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .
6- رعاية الطلبة غير العراقيين.
7- تطوير التعليمات والأنظمة الطلابية .
الهيكلية